الجمعة، 22 يونيو 2012

الدرس الرابع: شرح رسمة الأسبوع الأول من مسابقة ارسمني

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفاعلاً مع المسابقات التي طرحتها المدونة (صورني برسمة) و (ارسمني) أحببت المشاركة في تطبيق برسم صورة الهدية لأشرح عليها الخطوات وآمل أن تستفيدوا منها.
الرسمة الأصلية هي :

ملاحظة: في رسمتي حاكيت الفكرة ولم أحاكي الأبعاد فاعذروني ليست طبق الأصل من الصورة الأساسية والغرض الأساسي هو شرح خطوات الرسم بالألوان المائية ..
 
  أولا : جهزوا كل الأدوات ووفّروها بالقرب عند الرسم المائي نحتاج التعامل مع الرسمة بشكل دائم ..فقد يجف اللون أثناء الانصراف لإحضار بعض الأدوات وكثيراً ما نستخدم أسلوب wet on wet وإضافة الألوان وتعديلها أثناء رطوبتها.
  

يمكننا أن نبدأ مباشرة بالرسم ولكن في المحاكاة يفضل رسم الخطوط الأولية بقلم الرصاص بشكل خفيف يسهل مسحه أو اختفاءه بعد التلوين بالألوان المائية.
*يمكنكم الملاحظة من هنا رسمت الهدية بأبعاد مختلفة*




 
 
 
لونت الخلفية بشكل كامل بمسحة لونية wash لإبراز الرسمة .
 
 
 
 
 
لونت غطاء الهدية .. تحمّست مع الرسم ونسيت تصوير الخطوات p= أولا نضع طبقة لونية نحقق التدرج اللوني باتجاه الظل في الرسمة من الأغمق إلى الأفتح .. أثناء رطوبة اللون أضفت لون الظل لمتزج مع اللون الأساسي .
اللون المستخدم في الأساس الأزرق مع البنفسجي والأبيض خففته بكثير من الماء .. لظل استخدمت نفس مزيج الألوان بتركيز أعلى مع إضافة القليــــــــــــل من اللون الأسود.. رأس الفرشاة يكفي.

أكرر العملية نفسها لباقي الأجزاء.. لون أساس بتدرج لوني ثم أضيف الظل. قبل أن نبدأ بجزء جديد نتوقف حتى يجف الجزء الأول ثم نبدأ حرصاً عليه من التلطخ عند استناد اليد أو تداخله مع جزء آخر إذا ما كانا رطبين.
 
 
 
 
 
 
 
هذا شكل الصندوق بعد الانتهاء من تلوينه.
 
 
 
 
 
 
أبدأ بتلوين الشرائط.. استخدمت مزيجاً من لوني الأحمر القاتم والبرتقالي .. وللظل أضفت اللون البنفسجي وقليل من اللون البني والأسود.. في منطقة الضوء أضفت لمسة خفيفة من اللون الأصفر الذهبي وعلينا مراعاة ترك المساحات البيضاء دون تلوين.
 
 
 
 

في هذه الصورة يمكنكم ملاحظة ما يمكن حدوثه عند البدء بجزء جديد ملامس لجزء رطب.. تسلل لون الشريط إلى البطاقة .. –حاولت معالجة ذلك قدر الإمكان عن طريق مسح اللون-
 
 
 
 
 
 
في ثنية الشريطة لونت الجزء الداخلي بمزيج ألوان الظل الأسود والبنفسجي والأحمر (دمج اللونين الأخضر القاتم والأحمر ينتج لون ظل مثالي) سأناقش ذلك في دروس قادمة.. الأجزاء الداخلية من الشريطة ركزت فيها اللون الأسود أكثر..
منطقة الهايلايت أو الضوء بعد جفاف اللون بشكل جزئي نستخدم فرشاة رطبة لتنعيم حدود اللون بنفس طريقة مسح اللون.
 
 
 
دائماً احتفظ بقطعة ورقة بجانبك تختبر فيها اللون قبل استخدامه على اللوحة. –أمي راسمة القلب وحروف النون ههههههههه-
 
 
 
 
كررت نفس الأسلوب على باقي أجزاء الشريطة وحرصت على جفاف كل جزء قبل أن أبدأ بالجزء الآخر.






وهذه هي الرسمة في شكلها النهائي ^_^
أتمنى أن الشرح كان واضح أي استفسار سأكون مستعدة للإجابة عنه وسأسعد بتطبيقاتكم أحبتي..
من إعداد :
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق